عاجل

تحت ضغط أميركي..إسرائيل تسير نحو فتح معبر إيريز أمام المساعدات الإنسانية

تعتزم إسرائيل تحت ضغط أميركي فتح معبر بيت حانون (إيريز)، شمال غزة لإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع، الذي يشهد حربا إسرائيلية متواصلة منذ ثلاثة أشهر بحسب صحيفة عبرية الخميس فيما يرفض وزراء اليمين الديني هذه الخطوة حيث يعتبرونها لصالح حركة حماس وتخفف من الضغط عليها.

تحت ضغط أميركي..إسرائيل تسير نحو فتح معبر إيريز أمام المساعدات الإنسانية
المصدر: مواقع التواصل الإجتماعي

وكانت تل أبيب قد أغلقت جميع معابر غزة بما فيها بيت حانون "إيريز" (شمال القطاع) وكرم أبوسالم (جنوب القطاع)عقب الهجوم المباغت الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل، في 7 أكتوبر الماضي،.
وقالت صحيفة هآرتس إن "إسرائيل تدرس فتح معبر إيريز لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة" موضحة أن هذا "يأتي تحت ضغط من الولايات المتحدة، التي تشترط لاستمرار دعمها للقتال زيادة المساعدات لغزة، وكذلك قبل زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الأسبوع المقبل".
ومنذ اندلاع الحرب، في 7 أكتوبر الماضي، تقدم إدارة الرئيس الأميركي جو بادين لإسرائيل أقوى دعم عسكري ومخابراتي ودبلوماسي ممكن حتى بات منتقدون يعتبرون واشنطن "شريكة" في "جرائم الحرب الإسرائيلية" بغزة.
كما "تدرس إسرائيل إدخال شاحنات المساعدات عبر فجوة في السياج الحدودي بالقرب من كيبوتس (مستوطنة) بئيري، الذي يستخدمه الجيش لنقل القوات إلى القطاع"، وفقا للصحيفة.
وأفادت بأن "مائت شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية تدخل إلى القطاع يوميا، معظمها عبر معبر رفح (مع مصر)، وبعضها عبر إسرائيل ومعبر كرم أبوسالم، الذي أعيد فتحه الشهر الماضي تحت ضغط أميركي".
وأوضحت أنه "يتم تسليم 60 بالمئة من المساعدات عن طريق الصليب الأحمر الدولي و(وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) الأونروا، والباقي من خلال وكالات مدنية دولية أخرى".
وبحسب وكالات الأمم المتحدة وسلطات القطاع فإن المساعدات التي تدخل غزة حتى الآن لا تتناسب مطلقا مع الاحتياجات الإنسانية لسكان القطاع، البالغ عددهم نحو 2.4 مليون، بينهم نحو مليوني نازح جراء الحرب الإسرائيلية.
وحتى الأربعاء خلّفت الحرب على غزة 22 ألفا و313 شهيدا، و57 ألفا و296 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.
وقالت الصحيفة إن "المؤسسة الأمنية تعتقد أن فتح معبر إيريز سيؤدي إلى تهدئة الأميركيين وإضعاف حركة حماس وتآكل قدرتها على الحفاظ على سيطرتها في جميع أنحاء القطاع، وسيطرة الجيش على شمال القطاع ستمكنه من ضمان وصول المساعدات إلى السكان".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -